بلينكن يعرض لأشكنازي رؤية بايدن للسلام في الشرق الأوسط الكبير

وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن

عدن الان واشنطن: علي بردى

عرض وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي لـ«نهج» الولايات المتحدة في اتجاه «مستقبل أكثر سلاماً وأماناً وازدهاراً للإسرائيليين والفلسطينيين والشرق الأوسط الكبير»، مشدداً على أن «حل الدولتين هو الطريقة الفضلى لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية تعيش بسلام إلى جانب دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للحياة».
وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول كبير في إدارة الرئيس بايدن عن نهجها لمستقبل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين في سياق تعبير «الشرق الأوسط الكبير».
وصرّح الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركي نيد برايس أن الوزير بلينكن تحادث هاتفياً مع أشكنازي، مضيفاً أن المناقشات تطرقت إلى «التحديات الأمنية الإقليمية وأهمية استمرار التعاون في معالجة هذه القضايا»، من دون أن يوضح طبيعة هذه التحديات. وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة «لا تزال تلتزم معارضة الإجراءات غير العادلة والمنحازة ضد إسرائيل في الساحة المتعددة الأطراف».
وشدّد وزيرا الخارجية على «الشراكة الراسخة بين الولايات المتحدة وإسرائيل»، مؤكدين أن «البلدين سيعملان بشكل وثيق معاً لمواجهة التحديات المقبلة».