شركة الصلاحي للخرسانة الجاهزة

لجنة برلمانية بريطانية تفتح ملف شعب جنوب اليمن

عدن الان/ خاص:

 

عقدت اللجنة البرلمانية البريطانية المشتركة بخصوص اليمن الجنوبي، اليوم الثلاثاء، مباحثات هامة تحت عنوان "حل القضية الجنوبية مفتاح الحل لإنهاء الحرب في اليمن".

وانطلقت فعاليات مباحثات اللجنة البرلمانية البريطانية، بدعم من مجموعة من الأحزاب المؤثرة في البرلمان البريطاني ومجلس اللوردات، في Portcullis House، بمشاركة أعضاء من البرلمان البريطاني وخبراء وممثلين عن الجنوب.

وتناولت المناقشات سبل إحراز تقدم في قضية  شعب الجنوب، كجزء من العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وتطرقت إلى تشابك أدوات معالجة القضية الجنوبية مع تأمين تسوية سياسية للأزمة الدائرة في اليمن.

وطرح عمرو البيض، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي والممثل الخاص لرئيس المجلس للشؤون الخارجية، خلال مشاركته في المباحثاث البرلكانية البريطانية بشأن معالجة قضية شعب الجنوب، رؤية المجلس الانتقالي الجنوبي للحل السياسي الشامل للأزمة في اليمن.

كما شارك ثانوس بيتوريس الخبير والمستشار بشؤون اليمن للمعهد الأوروبي للسلام، بدراسات استراتيجية للمعهد بخصوص حل الازمة في اليمن، وقضية شعب الجنوب.

بدورها، طرحت الناشطة الحقوقية وداد الدوح، المدافعة عن حقوق الإنسان تقريرا حول نتائج عمل منظمة فرونت لاين في محافظة شبوة، مستعرضة الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيات الحوثي والإخوان الإرهابيين في شبوة وبقية محافظات الجنوب.

وتأتي المباحثات البريطانية الهامة بالتزامن مع تنامي الإقرار الدولي والعربي والخليجي بعدالة ومشروعية قضية شعب الجنوب وحقه في فك إرتباط اليمن الجنوبي عن اليمن الشمالي الذي كرس الوحدة اليمنية طوال ثلاثة عقود لتدمير الجنوب ونهب ثروات ومقدرات الجنوبيين.