بالوثائق والأسماء،، إستيلاء وزراء ومسؤولي الحكومة اليمنية على منح ومرتبات بملايين الدولارات شهريا

عدن الان/ أخبار:

 
كشفت وثائق رسمية تم تسريبها عن استيلاء وزراء ومسؤولين في الحكومة اليمنية على منح ومرتبات بملايين الدولارات تصرف لأبنائهم وأقاربهم شهريا في خارج البلاد.

 

الوثائق التي رصدها موقع "عدن الان" الأخباري تبين وبالأسماء منح الوزراء والمسؤولين لعدد كبير من أبنائهم وأقاربهم وحاشيتهم مرتبات ضخمة بالدولار الأمريكي تصرف لهم في الخارج تحت مسمى ابتعاث خارجي، الأمر الذي يستنزف خزينة الدولة والبنك المركزي في العاصمة عدن منذ ثمان سنوات ويفاقم من الإنهيار الإقتصادي الذي عصف بمعيشة المواطنين وأوصلهم إلى الجوع.


وسربت صفحة جديدة على موقع (فيس بوك) تحت اسم "فضائح وزير التعليم العالي الوصابي"، وثائق رسمية تكشف عن هيمنة أبناء المسؤولين في الحكومة الشرعية على المنح الدراسية  في الخارج، الأمر الذي سبب بثورة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام اليوم السبت.

 

الوثائق الرسمية، هي كشوفات صادرة عن وزارة التعليم العالي وتظهر استحواذ أبناء مسؤولين في الحكومة الشرعية بشكل كبير على مبالغ مالية طائلة وبالعملة الصعبة شهريا تحت مسمى منح دراسية في الخارج منحت لابنائهم وأقاربهم.
 
كما كشفت الوثائق عن تورط كل من رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي ورئيس حكومته ورئيس مجلس النواب وعشرات الوزراء والسفراء والوكلاء في مصادرة المنح الدراسية لصالح أبنائهم وأحفادهم، إذ وردت الاسماء بالوثائق المرفقة بالخبر والتي ينشرها موقع "عدن الان" الأخباري

 

 وذهبت المنح الدراسية بفعل فساد وقبح المسؤولين من أعلى هرم السلطة إلى أدنى مسؤول فيها، بعيدًا عن الطلاب أصحاب الدرجات العالية وأصحاب المؤهلات العلمية والذين سيعودون بالنفع على اليمن لو أعطوا هذه المنح بعيدا عن اعطاها أبناء المسؤولين والوزراء في الحكومة.

 

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة بمئات الآلاف التدوينات التي عبرت عن هيجان الشارع اليمني وغضبه من منحِ أبناء المسؤولين في الدولة منحاً دراسية في الخارج على حساب منهم في الوطن وأصحاب الدرجات العالية.

 

وقال السفير السابق مصطفى نعمان، في تعليقه على فضائح المنح الدراسية: "تثير الكشوفات المسربة عن منح دراسية ومساعدات مالية لابناء مسؤولين ميسورين جدلاً اخلاقيا وقانونيا يستحق التوقف عنده".

 

وأضاف السفير نعمان: "قانونيا يجب معرفة ان كانت الشروط اصلا تنطبق ومستوفاة كي يتحصلوا على هذه الامتيازات".

 

وأضاف مؤكدا: "اخلاقيا من الواضح ان هذا المعيار غير متوافر على الاطلاق في تسيير الشأن العام فالاسماء تظهر انهم قادرون على الانفاق الذاتي وبالتالي يصبح الامر فيه سقوطا اخلاقيا مبهرا ما كان الامر يستحق التكالب عليه، لكن هذه القضية ليست مؤشرا فريدا وحيدا في فساد وافساد ادارة الدولة".

 

وأشار إلى أنه "في وزارة الخارجية لم يتورع اي مسؤول الدولة بعد ٢٠١٥ من تعيين ابن او حفيد او اخ او قريب لينهبوا مواقع كادر وزارة الخارجية .. والاسفه الذين يستلموا مرتبات شهرية دون ان يقوموا بأي عمل ودون اي حق قانوني".

 

واختتم التعليق الذي أورده على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، قائلا: "انهيار الشعور بالمسؤولية الاخلاقية صار شعار مرحلة ما بعد ٢٠١٥ وصارت الخزينة العامة تنهب دون رقيب او حسيب… ورحم الله النباش الاول".

 

 فيما قال الكاتب الصحفي عامر الدميني: "الفساد منظومة متكاملة في جسد الحكومة، سواء المقيمون خارج اليمن، أو العاملون من الداخل في مناطق سيطرة الحكومة".

 

وذكر ان "جميعهم حولوا الدولة لمغنم، وأثبتت كشوفات المنح الدراسية التي جرى تسريبها أن ما توصف بالحكومة ليسوا سوى مجموعة لصوص وعصابات".

 

واضاف "من الواضح وجود عدة لوبيهات تتصارع داخل الحكومة، لكن ذلك لا يشير سوى لحقيقة واحدة أن هناك فساد واسع، تخطى كل الحدود".

 

ومن جهته قال الصحفي وديع عطا: "قيادات كرتونية أدعياء للورع والنزاهة، ما تلبث الأيام حتى تكشف زيفهم، تستحوذعلى حق أبناء البسطاء من المنح والاستحقاقات" مضيفا "يا لكم من أنذال".

 

وفيما يلي بعض من فضائح المسؤولين المتورطين في مصادرة المنح الدراسية بالاسماء والكشوفات والصور :

 

1- احدى فضائح وزير التعليم العالي د. خالد الوصابي.اضافة اولاد الشيخ حمود سعيد المخلافي لكشوفات الابتعاث في تركيا على حساب المساكين والمتفوقين. طبعا تجمع الوصابي علاقة قوية جدا مع حمود المخلافي وهذه احدى ثمارها.

 

2- تعمد وزير التعليم العالي اضافة ابن رئيس مجلس القيادة في الربع الماضي وهو اول ربع بعد وصول د. رشاد العليمي لرئاسة مجلس القيادة. كنوع من التقرب الى قيادته وضمان بقاءه على كرسيه. هذه احدى فضائح الوزير الوصابي خريج الجيولوجيا والذي اتت به الحزبية لمكان اكبر منه بكثير فهو لا يستحقه كون الراجل غارق في الفساد وغير مؤتمن فيما كلف به. وهناك الكثير .

 

3-وكيل وزارة الاعلام محمد قيزان المقيم في اسطنبول منذ العام 2015 هو وجميع افراد اسرته يتقاضى راتبه بالدولار لديه ابنته مبتعثة للدراسة الجامعية تخصص هندسة كمبيوتر بمبلغ 1800$. تم الاعتماد في الربع الماضي.4-2021 .

 

4- السفارة في تركيا 


فضائح الوزير و الملحق الثقافي في السفارة اليمنية في تركيا طارق مطهر، تم اضافة كلا من:


1) مها عبدالكريم البخيتي زوجة الملحق الثقافي تخصص ماجستير علاقات دولية مدة الابتعاث 3 سنوات بمبلغ 2100$.

 

2) محمد عبدالكريم البخيتي أخ لزوجة الملحق طارق
مبتعث للدراسة الجامعية 5 سنوات تخصص محاسبة معلومات بمبلغ 1800$.

 

3) إبراهيم اليمني سكرتير الملحق معتمد تخصص ادارة طيران درجة ماجستير. 2100$. 3 سنوات.

 

4) لينا نجيب زوجة سكرتير الملحق ابراهيم اليمني ماجستير ادارة اعمال 3 سنوات بمبلغ 2100$.

 

5)وجدان نجيب اختها للينا زوجة السكرتير ابراهيم للملحق طارق. تخصص هندسة معادن دراسة جامعية بمبلغ  1800$ لمدة 5 سنوات.

 

6)مجد العظامي سكرتير المستشار الثقافي لطارق مطهر في السفارة  اليمنية في انقرة. مقعد مجاني ومخصص2100$ تخصص ادارة درجة ماجستير.

كل الاضافات اعلاه معتمدة من قبل معالي الوزير د. خالد الوصابي.

 

5- سليمان عبدالملك حمود زوج بنت معالي الوزير الوصابي لديه هو الاخر منحة لمدة 3 سنوات لدراسة الماجستير تخصص هندسة معدات طبية بلد الدراسة ماليزيا بمبلغ 2100$ .


المذكور معتمد منذ الربع 3-2018 و حتى الربع الماضي 4-2021 وما زال وبذلك يعتبر ما تسلمه كفترة دراسية قد غطت 3 سنوات وزادت نصف عام ومع ذلك لم يتم تنزيله رغم تجاوز الفترة القانونية بل تم اعتماد تمديد اخر لزوج بنت معالي الوزير.

 

6-الاعلامي عارف الصرمي احد ابناؤه مبتعث للدراسة الجامعية بتخصص ادارة اعمال بمبلغ 1500$. ولديه 3  مقاعد دراسية مجانية اخرى في تركيا . كان قد انكر في وقت سابق ان لديه اي منح مالية من الوزارة.
 
7- وزير الصحة د. قاسم بحيبح لديه ولد مبتعث في جمهورية مصر  تخصص طب أسنان لمدة 5 سنوات اول مصرف له الربع الماضي بتوجيهات من معالي الوزير شخصيا بمبلغ  1500$.
معاذ قاسم بحيبح.

 

8-السفير مساعد الشاعري نائب المندوب الدائم للجامعه العربية
اتضح ان لديه 5 منح لاولاده وليست اربع احداها لابنه علي في المانيا تخصص هندسة لمدة 6 سنوات وبذلك يكون اجمالي ما يتسلمه جميع اولاده علي ووردة وهالة وسارة وجنة  في كل ربع حوالي 8760$ .

 

9-وليد القديمي وكيل أول محافظة الحديدة لديه منحة شخصية بمبلغ 1860 $ لمدة 3 سنوات استوفاها كاملة في مجال العلوم السياسية لدرجة الماجستير ورغم ذلك الا ان الملاحظة الواردة قرين اسمه بالتوقيف شكلية لا أكثر. حيث ان درجة الماجستير لاتتجاوز السنتين في حالتها الطبيعية وبعد التمديد سنتين ونصف فقط لمبتعثي وزارة التعليم العالي.


10-نائب رئيس جامعة تعز لشؤون الطلاب سابقا د. مهيوب البحيري تم اعتماد منحتين لاولاده في تركيا من قبل معالي وزير التعليم العالي د. خالد الوصابي اثناء توليه قيادة الوزارة  وبياناتهم كالتالي:

عبدالعليم تخصص طب بشري بمبلغ 1800 $ لمدة 7 سنوات واول مصرف له كان الربع الماضي الذي تم صرفه 4_2021.

أحمد تخصص هندسة مدنية لمدة 5 سنوات بمبلغ 1800 دولار منذ الربع الاول 2019 في حينه كان الوزير نائبا ومسؤولا عن لجنة الابتعاث. الصورة ادناه لكليهما.

 

11-نائب المندوب الدائم للجامعه العربيه السفير مساعد علي عثمان استطاع الحصول على 4 منح دراسية لأولاده جميعها في مصر وباجمالي كلي يقدر بحوالي  6660 $ .

 

12-د. ياسين سعيد نعمان سفير اليمن في بريطانيا والامين العام للحزب الاشتراكي سابقا احد احفاده لديه منحة في كندا تخصص جرافيك دراسة جامعية . اول مصرف الربع الماضي ولمدة 3 سنوات بمبلغ 1800 $ .

 

في الكشف كذلك اقرباء رئيس مجلس القيادة د. رشاد العليمي وولد د. عبدالقادر الجنيد. جمعتهم جميعا المنح الى كندا على حساب اولاد الفقراء والمساكين. #فساد_الوزير_الوصابي والقيادة والاحزاب جميعا.

 

13-وزير الاتصالات ايضا نجيب منصور العوج لديه ولده أحمد مبتعث الى بريطانيا للدراسة الجامعية تخصص ادارة، مدة الابتعاث 5 سنوات بمبلغ 1800$.


14-بعد اخفاءاللقب الأصبحي للتمويه
عز الدين الاصبحي سفير اليمن في المملكة المغربية، لديه عدد 2 من اولاده وهما رنا تقوم بتحضير الدكتوراة على نفقة الدولة في القانون العام بمبلغ 2220 $ منذ الربع الاول للعام 2019 ولمدة 4 سنوات.
والاخر ريدان دبلوم قضاء عالي ابتداء من الربع المنصرم وبمبلغ 2040 $ لمدة عامان. دققوا كيف يتم اخفاء الالقاب.